تعريف الخبرة
الخبرة هي المهارة في أداء الأعمال العملية أو الفكرية بجودة عالية وبسرعة
وسهولة دون بزل مجهود كبير.
واكتساب الخبرة يتم نتيجة تعلّم الدماغ المهارة في تنفيذ الأعمال المطلوبة ,
بشكل يمكّنه من القيام بهذه الأعمال دون تدخل الوعي بشكل مفصل ,
فهو يقوم عندها بالإشراف ومراقبة التنفيذ والتدخل عند الضرورة أو عندما تكون
المهارات المكتسبة غير كافية أو غير ملائمة , فيطلب المعلومات والمشورة من
الذاكرة اللحاء .
مثال على ذلك:
لقد كان أحد الموسيقيين الكبار يقود الأركسترا بنغمتين في نفس الوقت ,
وعندما سؤل كيف يفعل ذلك أجاب : أقود النغمة الأولى بشكل واعي وأترك
النغمة الثانية لقيادة اللا وعي لأنها مسجلة ومحفوظة بشكل جيد .
وكذلك كل من أتقن قيادة السيارة يستطيع التكلم ومناقشة مرافقيه ,
أو القيام بأعمال أخرى وهو يقود سيارته .
وكذلك من يقوم بالترجمة الفورية من لغة إلى أخرى , فيقوم الوعي و اللا وعي
بالقيام بعدة أعمال في نفس الوقت . وهناك الكثير من الأمثلة وفي كافة .
والمهارات تكون في كافة مجالات حياتنا . تعلم الكلام - المشي - السباحة -
قيادة دراجة أو سيارة - القراءة أو الكتابة - الصيد أو القنص -العزف على آلة
موسيقية - الرقص - الألعاب الرياضة - الشطرنج - الدق على الآلة
الكاتبة - الشعر أو الخطابة - المهارات المهنية . . . الخ
كيف يكتسب الخبراء ( في أي مجال كان ) مهاراتهم وخبرتهم ؟
كم هي الحصة التي تنسب للموهبة الفطرية الموروثة , وكم هي حصة التعلم
والتدريب والممارسة المكثفة في ذلك ؟ كيف يتم اكتساب الخبرة ؟ وما هي العناصر
والعوامل اللازمة لاكتساب خبرة ما ؟ وكيف نقيس ونقيم الخبرة , . . .
لقد بحث المختصون في علم النفس عن أجوبة لهذه الأسئلة في دراسات أجريت على
أساتذة الشطرنج , لقد اختاروا مهارات الشطرنج لأنها يمكن قياسها وتجزئتها
إلى مكوناتها , وإخضاعها لتجارب يمكن متابعتها بسهولة في وسطها الطبيعي الذي
هو قاعة المباريات , ولهذه الأسباب أفاد الشطرنج كأفضل ميدان اختبار لنظريات
التفكير واكتساب الخبرة .
لقد جرى اعتماد قياس المهارة في لعبة الشطرنج التي تعتمد على القدرات البصرية
الفكرية والتفكير والتحليل , لأنها أفضل وأدق من نشاط آخر أكان نشاطاً رياضياً
أم مهنياً أم موسيقياً . . , ويمكن قياسها ومقارنتها بدقة نظراً لوجود سجلات
تصنيف دقيقة لعدد هائل من اللاعبين . والسبب الآخر لاختيار لعبة الشطرنج
كنموذج للدراسة كيفية تشكل ونمو الخبرة والمهارة , وليس لعبة البلياردو أو
البريدج هو شهرة وأهمية هذه اللعبة وانتشارها الواسع في العالم .
وأفضت النتائج التي تجمعت لديهم على مدى قرن من الزمن إلى نظريات جديدة
توضح كيف ينظم الدماغ المعلومات ويسترجعها , وكيف تكتسب المهارات الفكرية
والمهارات العملية ويصبح أداءها سهل وبكفاءة عالية .
إن هذه الأبحاث ذات فائدة كبيرة للمربين وغيرهم . فمعرفة كيف يكتسب أساتذة
الشطرنج مهارتهم وخبرتهم يمكن أن تطبق في تعليم القراءة والكتابة والرياضيات
وغيرها من الأعمال الفكرية